• المسجل العام

ويختص بإدارة الشؤون التعليمية لطلاب الجامعة والإشراف المباشر على النظام الدراسي ومراقبة تطبيق نظم ولوائح الدراسة والامتحانات ويباشر أعمال الإشراف والتوجيه والتنسيق لكافة التقسيمات التنظيمية التابعة له والتي يشرف عليها وهي:

إدارة التسجيل والقبول

مكتب التسجيل والدراسة والامتحانات، ويختص بما يلي:

  1. تسجيل الطلاب المنتسبين للأكاديمية وإعداد السجلات والكشوفات المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً
  2. إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم.
  3. إعداد الإحصائيات عن الطلاب والمتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم.
  4. إعداد الإحصائيات عن الطلاب غير النظاميين.
  5. تولي ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتهم وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم.

 مكتب الإسكان الطلابي والإعاشة، ويختص بما يلي:

  1. تجهيز وتهيئة أماكن إقامة الطلاب في البيوت الطلابية بما يخلق فيها مناخاً علمياً وثقافياً مناسباً للخلق والإبداع لدى الطالب، والعمل على استمرار هذا المناخ العلمي طوال العام الدراسي وتقديم المقترحات المفيدة في ذلك.
  2. متابعة أعمال الصيانة في البيوت الطلابية والتنبيه إلى مواقع الخلل والعطب فيها لإصلاحها من قبل الإدارة أو الجهة المختصة في الأكاديمية.
  3. استقبال الطلاب في البيوت الطلابية وتمكينهم من السكن فيها وفق شروط القبول المعتمدة ومسك السجلات وإعداد الكشوف والبطاقات الخاصة بذلك وفق الشروط المعمول بها.
  4. الإشراف على الطلاب في البيوت الطلابية ورعايتهم اجتماعيا، والعمل على تنظيم الأنشطة المختلفة لهم في البيوت بالتنسيق مع مكتب النشاط والشؤون الطلابية في الأكاديمية.
  5. الإشراف على العاملين في البيوت الطلابية وملاحظتهم من حيث التزامهم بتأدية واجبهم وتقيدهم بالشروط والضوابط المقررة.
  6. تقديم المقترحات المفيدة لتحسين مستوى خدمات تغذية الطلاب وشروطها وأصنافها وكمياتها طبقاً للمواصفات العلمية والصحية المتعارف عليها.
  7. الأشراف على المطاعم ومخازن الأغذية والتفتيش عليها وتدبير تجهيزاتها والإشراف على إعداد الوجبات بها، واتخاذ كل ما يلزم لضمان توافر الشروط الصحية فيها.
  8. متابعة أعمال لجان التغذية ومراقبة تنفيذ شروط توريد الأغذية وتقديم التقارير والمقترحات اللازمة لتحسينها.

مكتب الوسائل التعليمية، ويختص بما يلي:

  1. إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية بالجامعة.
  2. الإشراف على القاعات المخصصة لغرض الوسائل التعليمية.
  3. مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد الأوراق البحثية للمشاركة في المؤتمرات العلمية.
  4. توفير أجهزة عرض الأشرطة السنيمائية والفيديو وغيرها.
  5. توفير الأشرطة العلمية والوثائقية والشرائح وأقراص الحاسوب.
  6. مساعدة طلبة الدراسات العليا في إعداد رسائلهم وطباعتها وإخراجها بالشكل المناسب.

مكتب الخدمة الاجتماعية، ويختص بما يلي:

  1. رصد وبحث وتحليل الظواهر المختلفة داخل الجامعة وأثر ذلك على العملية التعليمية وتقديم التوصيات بشأنها.
  2. القيام بتجميع المعلومات عن طريق الاستبيانات وأدوات البحث العلمي الأخرى للتعرف على اتجاهات وأنماط السلوك، وتحليلها وتقديم التوصيات بشأنها.
  3. الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأساليب معالجة الانحرافات والظواهر الاجتماعية غير السوية بالأكاديمية.
  4. تقديم الخدمات الاجتماعية للأفراد داخل الأكاديمية والذين تتطلب أوضاعهم ذلك.
  5. تقديم المقترحات والتوصيات التي من شأنها توطيد وتأكيد العلاقات بين أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب على مختلف المستويات.
  6. تقديم النصح والمشورة للطلبة وتفهم مشاكلهم ومساعدتهم في التغلب عليها.
  7. إعداد برامج الخدمة الاجتماعية، وأساليب تنفيذها داخل الأكاديمية.
  8. إعداد التقارير الدورية عن مجال التخصص.

 قسـم الوافدين:

  • تولي رعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها وإعداد الإحصائيات المفصلة وتقديم التقارير اللازمة عنهم. 

قسم الخريجين:

  1. إنشاء قاعدة بيانات للخريجين ومتابعتها.
  2. قياس مستوى الرضا للخريجين ومؤسسات العمل.
  3. توثيق أوصر التواصل مع الخريجين والمؤسسات ذات العلاقة.
  4. الإسهام في تهيئة الخريجين لسوق العمل؛ برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية المتميزة.
  5. إنشاء فرع لرابطة الخريجين على الشبكة العنكبوتية (نادى الخريجين الإلكتروني).
  6. توثيق العلاقة مع الخريجين للاستفادة من خبراتهم في تطوير الخطط الأكاديمية والبحثية والتدريبية.
  7. قياس اتجاهات أصحاب الأعمال نحو خريجي الجامعة، والسعي إلى فتح مجالات سوق العمل للخريج.
  8. إعداد التقرير السنوي للوحدة.

وحدة الحاسوب:

  1. الإشراف على عمل جميع الأنظمة الحاسوبية في الاكاديمية والتي تشمل:
  2. نظام القبول والتسجيل.
  3. نظام الصادر والوارد.
  4. نظام الحضور والغياب.
  5. نظام المكتبة.
  6. نظام الإعلانات الإلكترونية عبر شاشات التلفاز في الكليات.
  7. الإشراف المشترك مع قسم الدعم الفني والشبكات على تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني للأكاديمية.
  8. المساعدة في تقديم الدعم الفني للأقسام الإدارية.

إدارة النشاط الطلابي:

تختص إدارة النشاط الطلابي بإعداد خطط النشاط الطلابي وتنفيذها في المجالات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية، وتنظيم المهرجانات، والمخيمات، والمعارض، والمسابقات، والأيام الجامعية، وتكوين الفرق ورعايتها في مختلف المجلات، بهدف اكتشاف وصقل المواهب، وتعزيز روح الفريق والعمل الجماعي، ودعم المنافسة الإيجابية والتفوق من خلال المكتبين التاليين: -

أ. مكتب النشاط الثقافي الطلابي ويختص بما يلي:

  1. إعداد وعرض الخطط المتعلقة بالنشاط الطلابي الثقافي بالأكاديمية.
  2. إعداد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطط المعتمدة بمراعاة الجداول الدراسية والامتحان والعطلات
  3. تصميم الاستمارات وتوزيعها وتفريغها وتحليلها بهدف التعرف على المواهب في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والفنية ورعيتها وتشجيعها
  4. تنظيم المهرجانات الثقافية والأدبية والفنية بمشاركة الكليات بالأكاديمية، وبمشاركة الجامعات الوطنية
  5. تنظيم المعارض الفنية للموهوبين في المحالات الفنية المختلفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
  6. تشكيل الفريق المسرحي والغنائي والموسيقي، وفريق التراث والمألوف، وتنظيم العروض الجماهيرية لهذا الفرق
  7. المشاركة في الأيام الجامعية والمخيمات بالعروض الفنية والمسابقات الثقافية والفكرية.
  8. تنظيم المسابقات الفكرية والأدبية والثقافية في مجالات الرواية، والقصة القصيرة، والشعر، والمقالة، والأوراق العالمية، وما في حكمها، وتوزيع الجوائز التقديرية على الفائزين
  9. إحياء المناسبات الدينية والوطنية من خلال تنظيم الفاعليات الأدبية والثقافية والفنية بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة
  10. اقتراح وتنظيم المشاركة في الملتقيات الأدبية والثقافية والفنية بين الجامعات على المستوى الإقليمي والدولي.
  11. اقتراح طباعة ونشر وتوزيع الأعمال المتميزة بالمسابقات والمهرجانات الثقافية والعروض الفنية
  12. إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب
  13. ما يسند إلى المكتب من أعمال أخرى مماثلة

 ب. مكتب النشاط الرياضي الطلابي، ويختص بما يلي:

  1. إعداد وعرض الخطط المتعلقة بالنشاط الطلابي الرياضي بالجامعة
  2. إعداد الجداول الزمانية لتنفيذ الخطط المعتمدة ومراعاة الجداول الدراسة والامتحانات والعطلات.
  3. تصميم الاستمارات وتوزيعها وتفريغها وتحليلها بهدف التعرف على المواهب في مختلف المجالات الرياضية ورعايتها وتجميعها.
  4. تنظيم المهرجانات والمسابقات الرياضية بمشاركة الكليات بالجامعة ومشاركة الجامعات الوطنية الأخرى.
  5. تشكيل الفرق في مختلف الألعاب الرياضية وتكليف مدربين بتنظيمها وصقل مهارات أعضائها وتزويدها بالملابس والمعدات الرياضية الازمها.
  6. تنظيم الدوريات الرياضية المختلفة وتوزيع الجوائز التقديرية على الفائزين.
  7. إحياء المناسبات الدينية والوطنية من خلال تنظيم الفعاليات الرياضية.
  8. اقتراح وتنظيم المخيمات والنشاطات المرتبط بها.
  9. اقتراح وتنظيم المشاركة الملتقيات الرياضية بين الجامعات على المستوى الإقليمي والدولي.
  10. إعداد التقرير الدورية على نشاط المكتب.
  11. ما يسند إلى المكتب من اعمال أخرى مماثلة.